الاثنين - 8 آب 2022

الدنمارك أول دولة بالعالم تُخطط لاعتماد “جواز سفر كورونا”

الجمعة - 5 شباط 2021 16:27

تعتزم دولة الدنمارك إصدار “جواز سفر كورونا الرقمي” لمنح مواطنيها حرية السفر والتنقل بأريحية، وذلك بعد تلقيهم اللقاح المضاد للفيروس التاجي.

حيث أعلنت حكومة الدنمارك، خلال مؤتمر صحفي عُقد يوم الأربعاء 3 شباط 2021، عن توافقها مع المشرعين على إصدار “جواز سفر كورونا الرقمي”.

من المقرر أن يكون هذا النوع الجديد من جوازات السفر متاحاً خلال نحو 3 أشهر، بحسب اتفاق القطاعين التجاري والثقافي مع الحكومة الدنماركية.

فيما لفتت دوائر الصحة الدنماركية، المتابعة لتطور جائحة كورونا، إلى أن إصدار الجواز الرقمي ربما يتم خلال شهر آذار المقبل، أو نهاية شباط الحالي، بالنسبة لمستوى التجارة والأعمال.

وزير المالية الدنماركي، مورتن بويدسكوف، قال إن متلقي اللقاح سيحصلون على جواز سفر كورونا الرقمي على هواتفهم المحمولة، وتخزن معلوماتهم في نطاق الضمان الصحي، وبذلك تصبح دولتهم من بين الأوائل في العالم الذين يمتلكونه، ويمكنهم إظهاره لبقية العالم، منوهاً بأن ما يهمهم أن يكونوا قادرين على إعادة تشغيل المجتمع الدنماركي حتى تتمكن الشركات من العودة إلى المسار الصحيح، حسب قوله.

حسبما نشرت تقارير، سيتمكن الدنماركيون من الاطلاع على التأكيد الرسمي لتطعيمهم بلقاح كورونا عبر أحد المواقع الصحية المحلية خلال الأسابيع المقبلة.

تجدر الإشارة إلى أن مجتمع الأعمال الدنماركي يضغط على الحكومة منذ أشهر ماضية لتوفير جواز مرور لرجال الأعمال في سفرهم نحو الخارج، فيما رأت الحكومة وبعض الجهات الدنماركية أن يتم تعميم جواز المرور لكل مواطني البلاد دون استثناء.

كانت الدنمارك قد طلبت شراء لقاحات كورونا المستجد تكفي لـ24.8 مليون شخص في حين أن كثافتها السكانية 5.8 مليون نسمة فقط.

إذ طلبت السلطات 41.6 مليون جرعة من اللقاح لمواجهة الفيروس، وفقاً لأرقام نُشرت مؤخراً على الموقع الإلكتروني لوكالة الأدوية الدنماركية.

فمن بين الشركات التي ستوفر اللقاح للدنمارك “فايز”، و”بيونتيك”، وموديرنا، وجونسون.

وحسب الأرقام التي نشرها معهد الدنمارك للأمصال يوم الأربعاء 3 شباط 2021، يقترب العدد الإجمالي لمصابي كورونا من 200 ألف حالة منذ بداية الأزمة في شهر فبراير/شباط 2020، منوهاً بأن معدل الإصابات الجديدة يشهد استقراراً نسبياً، حيث تم تسجيل 425 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

كان نحو 184 ألف مواطن دنماركي قد تلقوا أولى جرعات للتطعيم ضد الفيروس، وذلك حتى 29 كانون الثاني 2021.

جدير بالذكر أنه يتم تطوير تقنية مماثلة في الولايات المتحدة بواسطة أسماء شركات كبرى مثل “مايكروسوفت” و”أوراكل”، لمنح المسافرين جوازات رقمية مُشفرة، للاحتفاظ بأوراق اعتماد التطعيم الخاصة بهم.

الناطور

التعليقات (0)
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر.
أضف تعليقك
الأسم:
التعليق: