السبت - 10 كانون الأول 2022

أكثر الزلازل دمارا على مر التاريخ.. 830 الف قتيل.. متى واين حدث؟

الأربعاء - 17 آذار 2021 20:35

على الرغم من ان قوته لم تتعد 8 درجات الا انه كان أسوأ زلزال على الإطلاق حيث تسبب بمقتل 830 الف قتيل.

انه زلزال شانشي الذي وقع في الصين في 23 كانون الثاني عام 1556 والذي امتد تاثيره الى 97 مقاطعة في الصين وتسبب بمقتل 60 بالمئة من سكانها  وكان الكثير من أهالي هذه المناطق يسكنون كهوفاً اصطناعية نحتوها في الجبال التي انهارت عليهم.

وأدى إلى تدمير بقعة أرض بلغ مداها ٨٤٠ كم ، وقد وضعت القياسات والإحصاءات الحديثة هذا الزلزال على الدرجة الثامنة في مقياس ريختر، وهو واحد من أكبر خمس كوارث طبيعية لحقت بالعالم.

وورد في سجلات الصين التاريخية وصف لهذا الزلزال جاء فيها انه "في شتاء عام 1556 م ضربت كارثة زلزالية إقليمي شنشي وشانشي. وقع في محافظتنا هاو عدد من الحوادث المؤسفة. فقد تغيرت أماكن الجبال والأنهار ودمرت الطرق. في بعض الأماكن برزت الأرض فجأة مشكلة تلالاً جديدة أو خسفت لتشكل أودية جديدة. وفي أماكن أخرى تفجرت جداول في لحظات أو انشقت الأرض وظهرت أخاديد جديدة. أكواخ وبيوت للمسؤولين في الدولة ومعابد وجدران المدينة انهارت فجأة".

ويعتبر زلزال شانشي وادا من اقوى 5 زلازل ضربت الارض هي زالزال دامغان في ايران عام 856 مخلفا 200 الف قتيل وزلزال حلب عام 1138 راح ضحيته 230 الف قتيل زلزال هاييوان في الصين عام 1920 مخلفا

200 الف قتيل وزلزال سومطرة في اندونيسيا عام 2004 مخلفا 130 الف قتيل.

يشار الى ان الزلزال من الظواهر الطبيعيّة التي تحدث في الأرض، ويُعرف بأنّه اهتزاز واحد أو أكثر من اهتزازات ارتجاجية تنتج بفعل حركات الصفائح الصخرية التي توجد في طبقات الأرض.

ويقع الزلزال بسبب انزلاق الصخور، وحدوث الصدع أي الزلزال التكتوني والانفجار البركاني، ووجود طاقة حبيسة مختزنة داخل الأرض، وسمك قشرة الأرض التي تضمّ التصدّعات والفوالق، وليومنا هذا لم يستطع العالم تحديد وقت وقوع الزلازل بالرغم من معرفة جميع المناطق الزلزالية وأحزمتها.

الناطور

التعليقات (0)
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر.
أضف تعليقك
الأسم:
التعليق: